تابع مقدمه في قواعد البيانات 1

بسم الله الرحمن الرحيم وبھ نستعين
تكمله لم بداناه في الدرس الاول
أھداف الدرس
تكوين فكره عامھ عن البيانات والمفاھيم والمصطلحات المرتبطة بمجال قواعد البيانات
------------------------------------------------------------------------------------------ -
النقاط التي سيتم تناولھا خلال الدرس
---------------- -
1- التعرف على الفرق بين البيانات والمعلومات .
2- أھمية البيانات وتخزينھا .
3- ما ھي قواعد البيانات؟
4- مراحل تطور قواعد البيانات .
5- تعريف نظام إدارة قواعد البيانات .
6- مميزات نظام إدارة قواعد البيانات .
7- متى يجب تطبيق نظام إدارة قواعد البيانات ؟
8- متى يمكن الاستغناء عن تطبيق نظام إدارة قواعد البيانات ؟
9- ما ھي أنواع البيانات ؟
10 - المصطلحات شائعة الاستخدام في مجال إدارة قواعد البيانات والتي وردت بالدرس .
----------------------------------------------------------------------------------------- -
الشرح :-
------------- -
أولا :- الفرق بين البيانات والمعلومات
1- البيانات ھي المادة الخام للمعلومات ( مدخلات النظام ) .
2- المعلومات ھي ناتج تشغيل البيانات ( مخرجات النظام ) .
يقوم المستخدم بإدخال البيانات فيتم تشغيلھا وترتيبھا وإجراء بعضالعمليات
عليھا للحصول على معلومة لھا معنى وقيمة وفائدة .
------------ --------------------------------------------------------------------------- -
ثانيا :- أھمية البيانات وتخزينھا :-
1- أھمية البيانات :-
البيانات ھي المادة الخام للمعلومات اى إنھا مدخلات النظام و بدون القدرة على
تجميع البيانات فلن تكون ھناك مدخلات للنظام وبالتالي لن تكون ھناك مخرجات لھ
ولن تكون ھناك اى فائدة من وجوده .
-------------- -

2- أھمية تخزين البيانات :-
لابد من أن يدعم النظام تخزين البيانات حتى يتمكن من التعامل معھا بعد ذلك
وقدرة وكفاءة اى نظام تقاس بمدى كفاءتھ في تخزين البيانات والتعامل معھا
التعامل الصحيح لكي يكون الناتج معلومة ذات قيمة وفائدة ويمكن استغلالھا .
------------------------------------------------------------------------------------ -
ثالثا :- قواعد البيانات :-
أبسط تعريف لقاعدة البيانات ھو :-
( طريقة منظمة لتجميع البيانات )
يقوم نظام إدارة قواعد البيانات ( الأكسس كأبسط مثال لنظام إدارة قواعد بيانات )
بتشفير البيانات وترميزھا وتخزينھا بعد ذلك وعند القيام باستدعائھا مره أخرى يقوم
بفك ھذا التشفير مره أخرى وتحويلھا للصورة التي أدخلت بھا .
يتم تخزين كل بيان يتم إدخالھ في حقل منفصلfield
مجموعة الحقول المتعلقة بشيء واحد تسمى صفrecord
مجموعة الحقول لبيان (مدخل ) واحد تسمى عمودcolumn
مجموع الأعمدة والصفوف يسمى جدولtable
مثال :-
عند إدخال بيان متعلق مثلا بمحتويات فاتورة

:- 


في حقل العدد الرقم 300 بدون تحديد ھل يعني شيئا الإجابة لا
لأنھ بيان منفرد ليس لھ معنى بدون ربطة بحقول أخرى .
في حقل الصنف (ماوس) بمفرده ھل يعني شيئا الإجابة لا
لأنھ بيان منفرد ليس لھ معنى بدون ربطة بحقول أخرى.
في حقل السعر الرقم 10 بمفرده ھل يعني شيئا الإجابة لا
لأنھ بيان منفرد ليس لھ معنى بدون ربطة بحقول أخرى .
لكن بھذه الطريقة لھ معني لارتباطھ بحقول أخري
رابعا :- مراحل تطور قواعد البيانات :-
مرت قواعد البيانات بثلاث مراحل أساسيه ھي :-
المرحلة الأولى
تم وضع الأسس النظرية لقواعد البيانات العلائقية بواسطة بحث أجرى بواسطةDR.EDGAR CODA
وتم نشر سنة 1969 ھذا البحث بعنوان أسلوب عمل قواعد البيانات العلائقية . IBM بشركة اى بى ام
وفتح ھذا البحث المجال إما العديد من الباحثين الذين قاموا بتطوير الأسس النظرية لبناء قواعد البيانات
العلائقية.
يرجع الفضل في بناء أول نظام مبنى على ھذه الأبحاث لشركة أوراكل حيث كانت أولى الشركات التي
اخترقت مجال قواعد البيانات وقامت بالتطوير فيھ .
المرحلة الثانية
بعد قيام شركة أوراكل ببناء أول نظام لقواعد البيانات العلائقية ومحاولة التطوير فيھ دخلت شركات أخرى تنافس أوراكل في ھذا السبق مثل شركةIBM وشركة INFORMIX وكذلك شركة SYBASE والتي
تعتبر من أضخم الشركات.
الآن في ھذا المجال ولھا نظام إدارة قواعد بيانات لا باس به ، وأخيرا وليس آخرا دخلت عملاقة مجال تكنولوجيا المعلومات MICROSOFT
إلى مجال إدارة قواعد ولكن بعد تأخر كبير بالنسبة لموضوع
ھام كنظم إدارة قواعد البيانات ولكنھا قامت بتدارك الموقف ومحاولة تقليل الفرق في المستوى والخبرة
بينھا وبين الشركات الأخرى والتي كانت قد ثبتت إقدامھا في ھذا المجال في حين أن مايكروسوفت تعتبر
دخيلة على ھذا المجال فقامت بشراء تكنولوجيا SYBASE
ودخلت مايكروسوفت بھذه الصفقة الناجحة مجال إدارة قواعد البيانات العلائقية من أوسع أبوابھ اعتمادا على تكنولوجي SYBASE
.
المرحلة الثالثة
حدثت في ھذه المرحلة نقله ھامه جدا في مجال إدارة قواعد البيانات حيث أصبح تصميم قواعد البيانات
يتماشى مع متطلبات عالم الانترنت وكمثال على ذلك قواعد
البيانات المصممة للعمل مع الويب
(WEB-ENABLED) أو (WEB-ASED)
وكذلك كانت أوراكل رائده في ھذا المجال وكانت أخر إصداراتھا.(WEB-ASED)
------------------------------------------------------------------------------------------
خامسا:- تعريف نظام إدارة قواعد البيانات
DATABASE MANAGEMENT SYSTEM ( DBMS )
بكل بساطه ھو الوسيط بين المستخدم وبين قاعدة البيانات .
فھو يعطى للمستخدم إمكانية الوصول إلى البيانات المخزنة في قاعدة البيانات وكذلك
تحويل ھذه البيانات إلى معلومات .
وظائف نظام إدارة قواعد البيانات
- --يسمح للمستخدم بإنشاء وتعديل واستخراج المعلومات .
أمثلھ لنظم إدارة قواعد البيانات الشھيرة المتعارف عليھا :-
DB2 :- من إنتاج شركة IBM
SYBASE :- من إنتاج شركة SYBASE.
MS ACCESS :- الإصدار البدائي والبسيط لشركة مايكروسوفت .
MICROSOFT SQL SERVER :- الإصدار المتقدم لشركة مايكروسوفت .
-------------------------------------------------------------------------------------------- -
سادسا :- مميزات نظام إدارة قواعد البيانات
1- السرعه
حيث يقوم بتوفير المعلومات المطلوبة بسرعة قياسيه وفى وقت قياسي مقارنة العمل
اليدوي أو بالانظمھ البسيطة لتخزين البيانات والتعامل معھا .
2- الدقة :-
يتميز بدقة المعلومات المستخرجة منھ وتحديث البيانات أولا بأول بما لا يدع مجال لوجود
أخطاء تتعلق بعدم تحديث البيانات بشكل فوري مره واحده فقط وفى مكان واحد فقط
وذلك يعتبر علامة ھامھ على تكامل البيانات و مصداقيتھا ودقتھا وبھذا الشكل تكون فرص
حدوث الأخطاء أقل ما يمكن مقارنة بالنظم الأخرى والتي تقوم بتخزين البيانات في أكثر
من مكان وبالتالي يجب عند تحديثھا القيام بھذا التحديث في جميع الأماكن المخزنة فيھا
وإذا تم إغفال مكان واحد فھذا معناه وجود خطأ وخلل بالنظام يؤدى إلى عدم دقة المعلومات
المستخرجة من النظام وعدم مصداقيتھا .
3- إمكانية المشاركة في البيانات :-
تتيح نظم إدارة قواعد البيانات إمكانية توفير نفس البيانات لأكثر من مستخدم وذلك عن طريق
وضع قاعدة البيانات على جھاز منفصل يسمى بالسيرفر ويمكن للمستخدمين المتصلين بالشبكة
الوصول إلى ھذه البيانات باستخدام نظام إدارة قواعد البيانات .
4-القضاء على تكرارا لبيانات :-
من أھم المميزات لنظم إدارة قواعد البيانات ھو أن البيانات التي تخزن بھا تكون أكثر إيجازا
من اى نظام أخر حيث أن المعلومة لا تظھر سوى مره واحده فقط مما يقلل من عمليات التكرار
ويرفع من كفاءة التخزين وذلك التقليل من فرص الإدخال الخاطئ للبيانات وفى نفس الوقت
بالرغم من أن البيانات لا تخزن إلا مره واحده وفى مكان واحد ألا أن ھناك إمكانية لعرضھا أكثر
من مره وفى أكثر من مكان مما يقلل من المساحة التخزينية ويزيد من الكفاءة .
5-سھولة الاستخدام :-
تتميز نظم إدارة قواعد البيانات بسھولة الاستخدام من قبل المستخدم العادي فھي لا تحتاج إلى
متخصص للتعامل معھا مثل الأنظمة الأخرى المعقدة والتي لا يستطيع التعامل معھا إلا
المتخصصين .
6-سرية وأمن البيانات :-
من مميزات نظم إدارة البيانات كما ذكرنا من قبل في النقطة رقم 3 ھي تعدد المستخدمين
الذين يمكنھم التعامل مع البيانات في نفس الوقت ولكن ھذه الميزة أن لم تقترن بميزة
أخرى وھى سرية وامن المعلومات فنھا ستصبح عيبا وخطأ جسيم وذلك لأنھا سوف
تقضى على سرية المعلومات باتاحھ الفرصة لجميع المستخدمين برؤية جميع البيانات
الموجودة بقاعدة البيانات سواء كان لھم الحق في ذلك ام لا .
ولكن مع وجود الميزة الھامة في نظم إدارة قواعد البيانات وھى سرية المعلومات فلا
وجود لمثل ھذا الخطأ حيث يمكن بواسطة استخدام أسماء المستخدمين وكلمات السر
الخاصة بھم في تحديد الصلاحيات بشكل دقيق وتحديد البيانات التي يمكن التعامل
معھا فقط لكل مستخدم وذلك حسب ظروف المنشأة ومتطلبات العمل .
------------------------------------------------------------------------------------------ -
سابعا:-متى يجب تطبيق نظام إدارة قواعد البيانات ؟
يكون من الضروري تطبيق نظام إدارة قواعد البيانات في الحالات التالية :-
1- كبر حجم المنشأة وبالتالي ضخامة حجم البيانات المطلوب تخزينھا وكذلك المعلومات
المعلومات المراد استخراجھا بعد إجراء بعضالعمليات على ھذه البيانات .
2- الحاجھ إلى توفير نظام لأمن وسرية المعلومات في حالة تعدد المستخدمين .
3- الحاجھ لإجراء عمليات نمطيھ على البيانات تتكرر بشكل مستمر .
4- الاھتمام بالسرعة والكفاءة ودقة المعلومات .
----------------------------------------------------------------------------------------- -
ثامنا:-متى يمكن الاستغناء عن تطبيق نظام إدارة قواعد البيانات ؟
1- عدم توافر الإمكانيات المادية التي تساعد على تطبيق ھذا النظام .
2- إذا كانت بيانات المنشأة بسيطة و صغيرة الحجم ولا تحتاج الكثير من عمليات التشغيل
عليھا وبالتالي حجم المعلومات المطلوب استخراجھا .
3- عدم الحاجھ لوجود نظام امن وسرية للبيانات أما لعدم تعدد المستخدمين أو لعدم وجود
فائدة من تطبيق ھذا النظام .


تاسعا:-أنواع البيانات:-
سنقوم ھنا بتوضيح الأنواع الأساسية للبيانات :-
1- البيانات النصية :-
تقوم بتخزين البيانات على شكل نصوصسواء كانت ھذه البيانات عبارة عن حروف أو
حتى أرقام ولكن مع مراعاة انھ إذا تم حفظ الأرقام على إنھا بيانات نصيھ سيتم التعامل
معھا على أنھا نصوصوليست أرقام اى لن يمكن إجراء اى عمليات حسابيھ عليھا .
2- البيانات العددية :-
تستخدم لتخزين البيانات العددية بتنسيقات مختلفة مثل الأرقام الصحيحة والكسور العشرية
والأرقام الصحيحة المقترنة بكسور عشريھ .
3- بيانات التاريخ والوقت :-
تستخدم لتخزين قيم التاريخ والوقت ويختلف تنسيقھا بشكل كبير وملحوظ حسب نظام
إدارة قواعد البيانات وفى نفس الوقت ھناك العديد من التنسيقات داخل كل نظام .
------------------------------------------------------------------------------------------ -
عاشرا:-المصطلحات شائعة الاستخدام في مجال إدارة قواعد البيانات والتي وردت بالدرس:-
البيانات ھي المادة الخام للمعلومات (مدخلات النظام)
المعلومات ھي ناتج تشغيل البيانات ( مخرجات النظام )
قاعدة البيانات ھي مجموعة من البيانات المرتبطة يبعضھا البعضوالتي تمثل موضوع واحد
العمود نوع معين من البيانات التي توجد في الجدول لكل الصفوف
الصف يمثل مجموعھ من كل الاعمده في الجدول والمرتبطة بشيء واحد ( سجل واحد في الجدول )
الحقل تقاطع الصف مع العمود ( اى انھ بيان منفرد )


نتعرض في ھذا الفصل إلى مقدمة في إدارة قواعد البيانات Database وخاصة قواعد بيانات الأوراكل والذي
يعتبر أحد النظم القوية في قواعد البيانات Data Base Management System (DBMS)لما لھ مميزات
مقارنة بقواعد البيانات الأخرى .
مفاھيم قواعد البيانات
قاعدة البيانات Database
ھي مجموعھ من الملفات المنظمة بحيث يسھل الوصول إليھا عندما نريد استردادھا
Data Dictionary قاموس البيانات
ھو مجموعة من المعلومات عن جداول وفھارس البيانات تحف ظ داخ ل ھ ذا الق اموس ، ي ستخدمھا نظ ام إدارة قواع د
البيانات
Query الاستعلام
ھو نظام استفساري للاستعلام عن بيانات معينة وغاليا لا يغير الاستعلام في قاعدة البيانات حيث إن غالبية نظم
الاستعلام عبارة عن قراءة فقط للبيانات
Function دوال
عبارة عن مجموعة من تعليما ت أو أوامر تستخدم ضمن مسمى وظيفي لأداء عملية محددة وغالبا تعيد الدالة قيمة
معينھ بعد تنفيذھا
Procedure الإجراء
مجموعة من التعليمات مثل تعليمات الدالة بھدف تنفيذ مھمة محددة لكن الإجراء لا يعيد قيمة مثل الدالة
Schema مخطط
مرتبطة بقواعد البيانات ويتألف مخطط الكائن من كائنات مثل Objects عبارة عن مجموعةمن الكائنات
Directories والفھارس Views والعروض Procedure والإجراءات Tables الجداول ......الخ ...


عمليات نظام إدارة قاعدة البيانات
يشتمل نظام إدارة قاعدة البيانات أوراكل على العمليات التالية
1- أوامر لغة تعريف البيانات Data Definition Language (DDL)
تسدخك هذه اللغه في تعريف وانشاء اكائن object ويمكن ان يكون الكائن ملفات وجداول بيانات فينكمنا انشاء وتعديل وحذف الكائن ومن هذه الاوامر create,alter,drop
2- أوامر لغة معاملة البيانات Data Manipulation Language (DML)
تيتح هذه الاوامر التعامل مع البيانات وتعديلها ضمن الكائن الموجود object ومن هذه الاوامر
select ,insert ,delete,update
3- أوامر لغة التحكم في البيانات Data Control Language (DCL)
تتيح ھذه الأوامر التحكم في قاعدة البيانات وأدائھا كالصلاحيات والمستخدمين والحقوق وغالبا ما تكون
مخصصه لاستخدام من قبل مدير قاعده البيانات DBA ومن هذه الاوامر Grant,revoke


نكتفي بهذا القدر اليوم وللدرس بقيه ان شاء الله في مقدمه لغه الاستعلام الهيكليه
والله الموفق

تعليقات